منتدى الشاهين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى الشاهين


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مشروع تشابه المثلثات الصف العاشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلاسيكو
مشرف المنتدى العلمي
مشرف المنتدى العلمي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 41
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

مُساهمةموضوع: مشروع تشابه المثلثات الصف العاشر   الثلاثاء أبريل 29, 2008 2:22 am

المقدمة:

لأجل فهم هذا الدرس واستيعابه بسهولة علينا أن نقوم بالعمل مباشرة بأنفسنا فنطبق ما نريد فهمه عمليا وبأيدينا ونجري في أثناء العمل التحليل والمحاكمات العقلية. أما إذا قرأنا هذه الورقة عن الحاسوب ولم نقوم بالعمل فستكون النتيجة مضللة لنا حيث نظن أننا فهمنا ويكون الأمر عكس ذلك .
طبِّق دائماً هذا القول "إذا أردت أن تفهم فعليك أن تعمل"

التقرير معد باستخدام الطريقة الاستقرائية والطريقة الاستنتاجية .

المتطلبات المسبقة : من الضروري أن يعرف الدارس طريقة رسم المثلث إذا عرف :
1) أطوال أضلاعه الثلاثة .
2) طولا ضلعين والزاوية المحصورة بينهما .
3) طول كل من ضلعي القائمة في مثلث قائم الزاوية .
4) قيم زاويتين من زواياه وطول أحد أضلاعه



الأهـــــــــــداف
: يتوقع من الدارس بعد نهاية دراسة الموضوع أن :
1- يستنتج الشروط الواجب توافرها لتشابه مثلثين .
2- يطبق علاقة تشابه المثلثين في مواقف جديدة. حياتية


الأدوات المستخدمة : -
1) قطع خشبية
2) أدوات نجارة
3) قاعدة خشبية
4) ألة حاسبة
5) أوراق لاصقة ملونه



عرض الموضوع :
نفترض ان أحمد قد وضع مرآه على بعد 6 أمتار ونصف من قاعدة أحد الأبراج و ابتعد للخلف عن المرآة لمسافة مترين ونصف فأذا كان بعد عين أحمد عن الأرض هو ...170 cm.....
فما هو طول البرج ؟


X



من تشابة المثلثات نستطيع معرفة وايجاد طول البرج من
خلال النظرية التي تقول :


يتشابه مثلثان اذا تطابقت فيه زاويتان وتناسب طولا الضلعين المحددين لهاتين الزاويتين .



فيمكن تطبيق النظرية كالتالي :
من التشابه نجد ان :
6.5 = X
1.7 2.5


اذا نجد ان m4.42 = X
فيكون طول البرج المطلوب هز 4 أمتار و 42 سنتيمتر


المشاهدات :

1 ) استطعنا عمل نموذج مجسم للمشروع
2) استنتاج طول البرج من خلال النظر في المرآه موضوعه على سطح الأرض تفص بين الشخص والبرج و من خلال تطبيق تشابه المثلثات


النتائج :
1 ) استنتاج مدى اهمية علم حساب المثلثات في الحياة العملية
2 ) استطعنا من خلال المجسم الذي قمنا بعمله من خلال بعض الادوات البسيطه والشيقة الربط بين تشابه المثلثات وايجاد الاطوال
3 ) وصلنا الى بعض المفاهيم الجيده عن هذا الدرس

الخاتمة :
يتضمن مجال تشابه المثلثات الأسلوب العلمي اللازم لتقصي حقائق الظواهر واستخلاص النتائج عنها ، كما يتضمن أيضا النظرية اللازمة للقياس واتخاذ القرارات في كافة الميادين الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وهو بذلك يعطي للباحثين والدارسين في تلك المجالات أدق أداة للبحث العلمي المبني على الأسلوب والنظرية . و نهاية نحب أن نوجه الشكر إلى معلمنا الفاضل الذي أعطانا هذه الفرصة لكي
يزيد لدينا مفهوم العمل الجماعي و كيفية البحث و التدقيق الصحيح في المعلومات وتقصي النتائج الجيدة والأسلوب العلمي الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشاهين
مدير
مدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 460
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: مشروع تشابه المثلثات الصف العاشر   الأربعاء أبريل 30, 2008 7:54 am

مشكور على الموضوع

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alshahen.montadarabi.com
 
مشروع تشابه المثلثات الصف العاشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشاهين :: المنتدى العلمي :: قسم علوم الرياضيات والفيزياء-
انتقل الى: