منتدى الشاهين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى الشاهين


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الدراجه ومضارها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحر
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
avatar

ذكر عدد الرسائل : 134
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

مُساهمةموضوع: الدراجه ومضارها   الإثنين أبريل 14, 2008 4:24 am

بقلم: خطيب بدلة
تقوم فكرة المسلسل الكوميدي (اسماع وطنش) الذي أنتجته الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون على تقديم لوحات كوميدية قصيرة تتراوح بين خمس دقائق وخمس وعشرين دقيقة، على منوال مرايا وبقعة ضوء.


وقد شارك في تأليف اللوحات عدد من الكتاب، ووزعت اللوحات على ثلاثة مخرجين هم: محمد إسماعيل الآغا وعلاء شعار وخالد الخالد.
كان من بين لوحات صديقي محمد إسماعيل الآغا اثنتان لفتتا نظري باعتبارهما تمتلكان كل عوامل الإخفاق، وسأتوقف عندهما بالتفصيل فيما يلي:
اللوحة الأولى بعنوان (ممنونك)، للكاتب (شادي أبو شاش) وتتحدث عن رجل فقير (أندريه سكاف) حصل بشق النفس على وظيفة آذن في دائرة حكومية، وحينما ذهب لتسلم عمله لاحظ أن شخصاً آخر (جمال العلي) قد سبقه إلى الوظيفة نفسها، فثار وعربد وتشاجر مع الآذن الآخر وتباطحا، وترافسا، ثم عاد إلى بيته ملوماً محسوراً.
وبقليل من التفكير اهتدى إلى عمل، وهو بيع الملابس على دراجة هوائية، وبعد أن حقق قليلاً من الأرباح اشترى دراجة بثلاث عجلات وبقي يتطور حتى أصبح تاجراً كبيراً مليونيراً يشار إليه بالبنان. وذات يوم سنحت له صفقة في الدائرة التي كان سيعين فيها آذناً، فخطر له أن يسأل عن غريمه الآذن، فقيل له إن حياته تعيسة جداً فذهب إليه في البيت وقال له: ممنونك! فأنا مدين لك لأنك منعتني من أن أكون مثلك!
تقوم هذه اللوحة على نكتة شائعة تروى بصيغ مختلفة، منها صيغة تقول إن مسيحياً فقيراً تقدم بطلب إلى كنيسة قريته لكي يشتغل فيها بوظيفة مشعل الشموع (قندلفت)، فطلبوا منه التوقيع على بعض الأوراق، ولكن تبين أنه أمي لا يعرف التوقيع، فرفضوا تعيينه لمخالفته الشروط المطلوبة، فزعل كثيراً وسافر (هجَّ) إلى المغترب، وهناك كافح وناضل وأثرى حتى أصبح مليونيراً، وذات يوم كان يريد أن يعطي شيكاً لأحد المتعاملين فبصم على الشيك بإبهامه، فقال له المتعامل:
- ما شاء الله! أنت لا تعرف كيف توقع وحصلت على كل هذه الثروة، فما بالك لو كنت تعرف كيف توقع؟!
فقال له: لو كنت أعرف كيف أوقع لكنت الآن (قندلفت) في كنيسة قريتنا!
وبرأيي أنه يمكن إيجاز عيوب هذه اللوحة فيما يلي:
أولاً- إن كونها قائمة على نكتة شائعة قد أفقدها عنصر المفاجأة والتشويق، وحرم المشاهد من القفلة الذكية المفاجئة التي تفجر لديه الدهشة والضحك العذب.
ثانياً- إنها خالية من الكوميديا خلواً تاماً، فحتى تفاصيلها وحواراتها الجزئية جاءت جادة وأميل إلى التراجيديا.
ثالثاً- إن النتيجة التي توصلت إليها اللوحة غير منسجمة مقدماتها، فليس كل من يبتعد عن جو الوظيفة يرى الخير، وقلما تحول بائع متجول إلى مليونير، وليس كل من هج من البلد رأى الخير ويعود بحقيبة فلوس و(بايب) في جانب فمه!



اللوحة الثانية تحمل عنوان (مزحة)، لكاتبها سامر سلمان، وهي تحمل مقولة أغرب بكثير من مقولة اللوحة الأولى، ذلك أن طالبين مراهقَيْن كانا يبعثان برسائل غرامية إلى الطالبات اللواتي يجلسن على المقاعد ذاتها في الدوام النصفي، والبنات أيضاً كن يجبن على الرسائل. وذات يوم خطر لأحدهما أن يمازح صديقاً له فجعله يكتب رسالة لإحداهن، ثم أوهمه بأن أمر رسالته قد انكشف، وأن للفتاة قريباً ذا عضلات مفتولة يرابط له عند الباب!.. فخاف الزميل وترك الدراسة وصار يشتغل في صب البيتون. ومع الزمن أصبح الزميلان اللذان تابعا دراستهما موظفين في دائرة حكومية، بينما أصبح الزميل التارك للدراسة متعهداً مليونيراً، وبهذا تفصح اللوحة عن مقولة واضحة جداً، وهي أن متابعة التعليم ضارة، وفي الابتعاد عنه الخير كل الخير!
انطلاقاً من مقولة هذه اللوحة يمكن أن نصل إلى نتيجة فيها (كوميديا) أكثر من اللوحة ذاتها، وهي التالية: لو أن صديقي (الآغا) توقف عن متابعة دراسته في الإخراج التلفزيوني لسبب ما.. لما كنا شاهدنا اللوحتين المذكورتين أعلاه!


مع تحيات اخوكم الحر ............................. albino albino albino albino
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
NOR ALAIN
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 195
العمر : 33
البلد : قلوب أحبتي
الوظيفة : أصطياد قلوب البشر
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الدراجه ومضارها   الثلاثاء أبريل 15, 2008 2:38 am

مشكور اخوي على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الدراجه ومضارها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشاهين :: المنتديات العامه :: قسم المواضيع العامة-
انتقل الى: