منتدى الشاهين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى الشاهين


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 التطبير وانتقال الأمراض المعد ية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحر
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
avatar

ذكر عدد الرسائل : 134
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

مُساهمةموضوع: التطبير وانتقال الأمراض المعد ية   الإثنين أبريل 14, 2008 4:00 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدللهوالصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أيها المطبرون أحذروا
قبل الولوج في الموضوع علينا أن نقرأ مقدمة الموضوع بعقل منفتح يأخذ ما جاء به العلم متجردين من التعصب المقيت .

أكد مدير عام صحة البيئة صالح القاضي بأن أمواس الحلاقة المستخدمة لأكثر من مرة في صوالين الحلاقة تعتبر سبباً رئيسياً في نقل الأمراض الخطرة، وأشار إلى ان صحة البيئة تجبر الحلاقين على الفحص الدوري، والتحليل الدائم للأمراض المعدية مثل أمراض الكبد والايدز، وان عدم تقيد الحلاقين بالشروط الواجب التقيد بها في صوالين الحلاقة سيؤدي إلى انتشار الأمراض المعدية.

كما يجب على الحلاقين لبس القفازات في أيديهم أثناء الحلاقة لأنه عندما يقوم بتنعيم الذقن مثلاً أو حلاقة الشعر فان الشعر المحلوق والذي يكون صغيراً وحاداً ممكن أن يتسبب في جرح يد الحلاق ويمكن أن تكون ذقن الزبون بها بعض الجروح الصغيرة الناتجة عن موسى الحلاقة فيختلط دم الحلاق بالدم الخارج من ذقن الزبون وتكون من هنا العدوى بالأمراض ونقل المكروب.

كما يجب أيضاً أن يقوموا باستعمال موسى الحلاقة الذي يستعمل مرة واحدة وترمى في سلة النفايات. وقال اننا نواجه مشكلة في هذا الأمر من الزبون الذي يدافع عن الحلاق عندما نقوم بجولة استكشافية لصوالين الحلاقة ونجد الحلاق يستخدم الموسى العادية والتي تستعمل لمرات عديدة وعندما نريد أن نتخذ الإجراءات على الحلاق يقول الزبون دفاعاً عن الحلاق بأنه أحضر الموسى معه وتعتبر هذه مشكلة وهي عدم التعاون من الزبائن وعدم خوفهم على أنفسهم من العدوى بالأمراض المعدية.

كذلك يجب أن يكون هناك جهاز معقم للأجهزة في كل صالون وبعض الصوالين تقوم بوضع أفران حتى يعتقد الزبون أنها جهاز تعقيم وهذا يعتبر استخفافاً بالعقول.

لذلك يجب على كل صالون حلاقة التقيد بهذه الأنظمة وتطبيقها في جميع محلات الحلاقة وعلى جميع الحلاقين حتى يمكننا من تفادي انتشار الأمراض والمكروبات.

وتوجهت (المدينة) بالسؤال للدكتور عبدالله عبيد الرفيعي عضو هيئة التدريس في الكلية الصحية، ورئيس قسم المختبرات في الكلية الصحية بالمدينة المنورة عن الإجراءات المتبعة لتحاليل الحلاقين أجاب: نحن حريصون على عمل هذه التحاليل مع ان هذه التحاليل تعمل عن طريق المختبرات الخاصة، واحياناً تظهر بعض الحالات المصابة وهذه الحالات لا يمكن أن تعطى تصاريح لمزاولة المهنة.

ولا نسمح بفتح صوالين الحلاقة إلا بوجود تحاليل خالية من الأمراض وهذه التصاريح تتم عن طريق البلدية والفحص الطبي يعمل كل سنتين للعامل وأهم هذه التحاليل هي الكبد الوبائي ونقص المناعة الإيدز.

قد يستغرب القارىء ما علاقة كل ذلك وهذا الكلام الطويل بمسألة التطبير؟

نعم يوجد علاقة بين الأدوات المستخدة في الحلاقة ، والأدوات الجارحة في التطبير ، بل الأدوات المستخدمة في التطبير أكثر خطورة لأ ن الأدوات المستخدمة في الحلاقة قد لاتجرح الشخص المحلوق لأن الحلاق يكون حذرأ بحيث لايجرح المحلوق بينما الشخص المطبر يدمي نفسه بنفسه أو بغيره فاحتمال العدوى وانتقال الأمراض المعدية تكون أكثر احتمالاً في التطبيرأكثر منه عن طريق الحلاقة وكما نعلم أن المطبر يسج رأسه بأدات حا د ة وعندما تثناتر الدماء وعندتزاحم المطبرين ربما تختلط الدماء مع بعضهم وبالتالي يحتمل انتقال الأمراض المعدية يكون أحتمالاً كبيراً
اما عن اخطر الامراض التي يمكن ان تنتقل من الحلاق للزبائن والطبيرفهي كثيره اهمها
الالتهاب الكبدي C والالتهاب الكبدي B ونقص المناعه اما نقص المناعه حمانا الله واياكم منه والالتهاب الكبدي C فليس لهم تطعيم وقائي اما الكبدي الوباءي B فله تطعيم يؤخذ على ثلاث جرعات
من هنا عندما يريد المطبر أن يطبرعليه أن يأخذ مأخذ الحذر وأن يكون واعياً فأن من يدعوه على فعل ذلك لايفعلها هو وأبنائه كما أن الإسلام يدعو إ لى حفظ النفس وإن العلماء الأعلام حرموا بدعة التطبيروعلى رأسهم ولي أمر المسلمين الإمام السيدالخامنائي دام عزه وأيده الله تعالى .
مع تحيات اخوكم الحر........................ lol! albino
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
NOR ALAIN
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 195
العمر : 32
البلد : قلوب أحبتي
الوظيفة : أصطياد قلوب البشر
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: التطبير وانتقال الأمراض المعد ية   الثلاثاء أبريل 15, 2008 2:40 am

مشكور اخوي على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التطبير وانتقال الأمراض المعد ية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشاهين :: المنتديات العامه :: قسم المواضيع العامة-
انتقل الى: